البرلمان العراقي العادل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الفصل الاول في ذريه القريشين

اذهب الى الأسفل

الفصل الاول في ذريه  القريشين Empty الفصل الاول في ذريه القريشين

مُساهمة  جابر العثرات الكرام الإثنين أكتوبر 08, 2007 8:07 pm

الفصل الأول في ذرية القرشيين

1- ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما

ترجمة موجزة للإمام الحسن رضي الله عنه [1]

هو الإمام السيد الشهيد سيد شباب أهل الجنة أبو محمد الحسن ابن الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته القرشي الهاشمي المدني.

ولد على الصحيح في منتصف رمضان سنة ثلاث من الهجرة وقيل في شعبان، وهو أول أولاد الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعقَّ النبي صلى الله عليه وسلم عنه وعن أخيه الحسين كبشًا كبشًا [2].

كان رضي الله عنه يشبه جده رسول الله صلى الله عليه وسلم، قاله أبو جحيفة [3].

أما مناقبه فكثيرة وعظيمة ويكفيه شرفًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حقه وحق أخيه الحسين رضي الله عنهما: "هذان ابناي وابنا ابنتي اللهم إني أحبهما فأحبَّهما وأحِبَّ من يحبهما" رواه الترمذي [4] وقال: "حديث حسن غريب".

ويكفيه أيضًا ما رواه البخاري وغيره [5] أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الحسن والحسين هما ريحانتاي من الدنيا".

وما رواه النسائي وغيره [6] أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة".

وما رواه البخاري وغيره [7] أن النبي صلى الله عليه وسلم صعد المنبر فقال: "إن ابني هذا سيد ولعل الله يصلح به بين فئتين من المسلمين"، قال ابن أبي خيثمة: "لما قتل علي سار الحسن في أهل العراق ومعاوية في أهل الشام فالتقوا فكره الحسن القتال وبايع معاوية على أن يجعل العهد به من بعده فكان أصحاب الحسن يقولون له: يا عار أمير المؤمنين فيقول: العار خير من النار" [8].

وقد كان هذا الإمام سيدًا وسيمًا جميلاً عاقلاً رزينًا جوادًا خيرًا دينًا ورعًا محتشمًا كبير الشأن، حج خمس عشرة مرة، وحج كثيرا منها ماشيًا من المدينة إلى مكة.

توفي رضي الله عنه بالمدينة المنورة سنة سبع وأربعين وقيل: تسع وأربعين وقيل: خمسين من الهجرة النبوية، ودفن إلى جنب أمه السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنهما في البقيع.
ويقال إنه مات مسمومًا روى أبو نعيم [9] بالإسناد المتصل عن ابن عون، عن عمير بن إسحاق قال: دخلت أنا وصاحب لي على الحسن بن علي فقال: إني والله قد لفظت طائفة من كبدي قبلتها بعود وإني قد سُقيت السم مرارًا فلم أُسق مثل هذا، فأتاه الحسين بن علي فسأله: من سقاك فأبى أن يخبره، رحمه الله تعالى.

وقد خلف الحسن رضي الله عنه على الصحيح اثني عشر ذكرًا ولم يُعقب منهم سوى من رجلان، وهم:

1- زيد وقد أعقب من ابنه زيد ولا عقب له إلا منه.
2- الحسن المثنى وقد أعقب خمسة أولاد أعقبوا.
3- عمر وكان له عقب لكن انقرض، قاله غير واحد.
4- الحسين الأثرم وكان له عقب أيضًا وانقرض، قاله الشريف السمرقندي وغيره.
5- طلحة.
6- القاسم.
7- أبو بكر.
8- عبد الرحمن.
9- محمد.
10- عبد الله.
11- جعفر.
12- حمزة.
وقيل أعقب أيضًا:
13- يعقوب.
14- إسماعيل.

الهوامش:
---------
[1] الدرر البهية 1/42، المنتقى في أعقاب الحسن المجتبى ص/109، الإصابة في تمييز الصحابة 1/328، حلية الاولياء 2/35، تاريخ بغداد 1/138، الكامل في التاريخ 3/460، وفيات الأعيان 2/65، الوافي بالوفيات 12/107، العقد الثمين 4/157، شذرات الذهب 1/55.
[2] أخرجه أبو داود في سننه: كتاب الأضاحي: باب في العقيقة.
[3] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب المناقب: باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم.
[4] أخرجه الترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب الحسن والحسين عليهما السلام.
[5] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الأدب: باب رحمة الولد وتقبيله ومعانقته، وكتاب فضائل الصحابة: باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنها، والترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب الحسن والحسين عليهما السلام.
[6] أخرجه النسائي في السنن الكبرى: كتاب الخصائص: باب ذكر الآثار المأثورة بأن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، والترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب الحسن والحسين عليهما السلام.
[7] أخرجه البخاري في صحيحه: كتاب الصلح: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي رضي الله عنهما: "ابني هذا سيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين"، وكتاب فضائل الصحابة: باب مناقب الحسن والحسين رضي الله عنهما، وكتاب المناقب: باب علامات النبوة في الإسلام، وكتاب الفتن: باب قول النبي صلى الله عليه وسلم للحسن بن علي: إن ابني هذا السيد ولعل الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين، وأبو داود في سننه: كتاب السنة: باب ما يدل على ترك الكلام في الفتنة، والترمذي في سننه: كتاب المناقب: باب مناقب الحسن والحسين عليهما السلام، والنسائي في سننه الكبرى: كتاب فضائل الصحابة: باب فضائل الحسن والحسين ابني علي بن أبي طالب رضي الله عنهما وعن أبويهما.
[8] الإصابة في تمييز الصحابة 1/330.
[9] حلية الأولياء 2/38.
________________________________________
ضحى علي
24-03-2007, 10:26 AM
ذرية الإمام الحسن بن علي رضي الله عنهما


- ءال الآمدي [1]:

أسرة دمشقية يقال إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه.
ءال أبي رومية = ءال رومية

ءال إدريس [2]:

جماعة كثيرون بصيدا وديارها، ولهم انتشار في بيروت وطرابلس وحمص، أصلهم من المغرب وينتهي نسبهم إلى مولانا إدريس الأكبر ابن السيد عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن السبط رضي الله عنهم

ءال الأزعر [3]:

أسرة تقطن قارا الواقعة بين دير عطية وحمص قدم جدهم السيد عبد الكريم بن إبراهيم من الموصل حينما غزاها تيمورلنك سنة 795هـ واستقر فيها إلى أن توفي وذريته هناك، وقد انتقل قسم منهم إلى دمشق ولهم فيها عقب في القيمرية والميدان، ونسبة لقبهم إلى "الزعر" طائفة في الجند الشامي وسرى هذا اللقب عليهم حتى عرفوا به.

وهو السيد عبد الكريم بن إبراهيم الأزعر القاري ابن السيد محمد بن خليل الموصلي بن محمد الموصلي بن هبد الله يحيى الباني ابن السيد الشريف علي أبي المحاسن الموصلي ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي [4] وهو ابن السيد عيسى المكنى بأبي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى بن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الأكبر بن محمد الأكبر المشهور بالثائر ابن السيد موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجُون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

وفي صيدا ءال أزعر ولا ندري هل لهم صلة قرابة بآل الأزعر السوريين.
ءال الأزعط = ءال الأزعر
ءال الأزهر = ءال الأزعر
ءال الأسعد = ءال الأزعر

يتبع إن شاء الله ........
________________________________________
ضحى علي
24-03-2007, 05:43 PM
ءال الأصيل [5]:

أسرة تقطن حلب ودمشق وجدهم هو السيد محمد الشهير بالأصيل ابن السيد تقي الدين بن نور الدين من ذرية القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه وهو ابن السيد عيسى المكنى بأبي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى بن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الأكبر بن محمد الأكبر المشهور بالثائر ابن السيد موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الحون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.
ءال الانكدار = ءال منيمنة

ءال باكير [6]:

أسرة حلبية ولها انتشار في بعض البلاد الشامية، ويقال إنهم من ذرية السيد باكير ابن السيد أحمد ابن السيد عبد القادر نقيب أشراف حلب ابن السيد محمد أبي الفيض بن عبد الكريم الأزعر ابن السيد إبراهيم بن محمد بن خليل الموصلي بن محمد الموصلي بن هبة الله يحيى الباني ابن السيد الشريف علي أبي المحاسن الموصلي ابن القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه وهو ابن السيد عيسى المكنى بأبي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى بن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الاكبر بن محمد الأكبر المشهور بالثائر ابن السيد موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

وفي صيدا أسرة تدعى ءال باكير ولا ندري هل هم فرع من أسرة ءال باكير الحلبية الأصل
________________________________________
ضحى علي
24-03-2007, 05:52 PM
ءال الباني [7]:

أسرة تقطن دمشق وحلب وحماه وفي أطراف حماه يعود نسبها إلى القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي وهو ابن السيد عيسى المكنى بابي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى بن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الاكبر بن محمد الأكبر المشهور بالثائر ابن السيد موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

تولى جماعة منهم نقابة الأشراف بحلب منهم السيد عبد الله بن قضيب البان.


ءال بربر [8]:

أسرة لها انتشار في طرابلس الشام ويعود نسبهم إلى جدهم الاعلى حسن الشهير ببربر ابن السيد يوسف الشهير بالقرق ابن السيد زين الدين علي ابن الشيخ محمد العلمي القصيباتي دفين القلمون وهو ابن القاضي صالح العلمي ابن الشيخ عمر العلمي الكبير ابن القاضي أبي المجد محمد سعد الدين ابن القاضي تقي الدين ابن القاضي ناصر الدين محمد ابن القاضب أبي بكر ابن القاضي شهاب الدين أحمد ابن الأمير موسى ابن السيد محمد بن علم الدين أبي الربيع سليمان بن قاسم بن محمد بن علي بن حسن بن أحمد الهكاري الحاجب ابن الشيخ أبي الحسن علي ابن السيد أحمد بن يوسف ابن الشيخ المهذب قاسم ابن السيد أحمد ابن سيدنا ومولانا القطب عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه ابن السيد أبي بكر الشريف بن علي بن محمد الملقب بحرمة [9] ابن السيد عيسى بن سليمان الملقب بسلام ابن السيد مزوار بن علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني ابن مولانا إدريس الاكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله تعالى عنهم.

ويجتمع نسبهم مع ءال العلمي والقرق والقاووقجي والسبع وشلهب وقصيباتي ورضا ونشابة كما سيأتي.
________________________________________
ضحى علي
24-03-2007, 05:56 PM
ءال البربير [10]:

أسرة بيروتية وجدهم هو السيد محمد البربير قدم من دمشق إلى بيروت واستقر فيها وأصلهم من أسرة القحف الدمشقية، وقيل: أصلهم من المغرب، وقد أعقب السيد محمد السيد أحمد البربير البيروتي الذي أعقب عبد اللطيف الذي توجه بدوره إلى دمياط للتجارة فرزق ثلاثة أولاد ذكور هم: محمد ومصطفى والشيخ أحمد الذي تولى الإفتاء في بيروت، وقد نزل قسم من هذه الأسرة إلى صيدا وأعقب فيها.

وأما ما يتعلق بنسب هذه الأسرة فقد قيل إن نسبهم يتصل إلى الإمام الحسن رضي الله عنه من طريق القطب الجليل الشيخ أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي الحسني، وقد ساق صلاح الدين الموصلي في زهر الرمان نسب الشيخ أحمد البربير مفتي بيروت على الوجه التالي: أحمد البربير بن عبد اللطيف بن أحمد البربير الدمياطي بن محمد بن خليل بن علي بن خليل بن أحمد بن خليل بن أحمد ابن السيد خليل الموصلي ابن السيد محمد الموصلي دفين قرية كفرزيتا بن هبة الله يحيى الباني الموصلي ابن السيد علي أبي المحاسن ابن القطب الجليل الشيخ أبو عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي وهو ابن السيد عيسى المكنى بأبي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى ابن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام السبط الحسن رضي الله عنهم.

أما بعض المراجع [11] فقد ذكرت أن هذه الأسرة حسينية النسب ولا نملك من المصادر المعتبرة ما نثبت صحة هذين القولين أو ترجيح أحدهما على الآخر، وعلى كل حال فإن كل المصادر متفقة على أنهم من ءال البيت

ءال البركة [12]:

أسرة قديمة في طرابلس الشام ومنهم جماعة في صيدا أصلهم من مكة المكرمة، ويتصل نسبهم إلى الإمام الحسن رضي الله عنه، ويقال إن جدهم [13] هو السيد عبد اللطيف من ذرية القطب الجليل أبي عبد الله الحسين الشهير بقضيب البان الموصلي رضي الله عنه وهو ابن السيد عيسى المكنى بأبي ربيعة ابن السيد أبي الخضر يحيى بن أبي المحاسن علي الموصلي بن عبد الله بن أبي جعفر محمد الثعلب بن عبد الله الأكبر بن محمد الأكبر المشهور بالثائر ابن السيد موسى الثاني بن عبد الله الشيخ الصالح الملقب بالرضا ابن السيد موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى ابن الإمام الحسن رضي الله عنهم.

وقد توالى عدد منهم على نقابة أشراف طرابلس الشام مدة من الزمن منهم الشيخ عبد الرحمن بن صالح البركة، والشيخ إبراهيم بن أحمد البركة، والشيخ عبد الوهاب بن إبراهيم البركة، والشيخ عبد الرحمن البركة، والشيخ عبد القادر بن عبد الرحمن البركة.

ويقال إنهم وءال الملك والدبوسي القاطنين طرابلس الشام من أصل واحد.
ءال الحديدي [135]:

أسرة دمشقية وجدهم الأعلى هو الشيخ القطب الكبير شمس الدين محمد عجان الحديد دفين الحديثة بالعراق سنة 900هـ وهو ابن السيد حسين الأكبر ابن الولي الكبير حديد دفين الرمادي بالعراق ابن السيد صالح بن محمد بن يحيى بن أبي الوفاء بن أحمد ابن السيد عبد الرحيم الملقب [الصميدع] جد عشيرة الصميدع وهو ابن السيد صالح نجم الدين بن جعفر بن حازم بن كعب بن صافح [في بعض المصادر: صالح] ابن السيد يحيى –وهو شقيق السيد الحسن الأصغر رفاعة الهاشمي المكي نزيل بادية إشبيلية بالمغرب سنة 317هـ وإليه تعود نسبة ءال الرفاعي- وهو ابن السيد أبي رفاعة المهدي ابن السيد أبي القاسم محمد ابن السيد الحسن الأكبر المكنى بأبي موسى رئيس بغداد نزيل مكة المكرمة ابن السيد الحسين عبد الرحمن الرضي المحدث ابن السيد أحمد الصالح ويقال له الأكبر ابن السيد موسى الثاني ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ابن الأمير الجليل السيد أبي محمد إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام علي زين العابدين السجاد ابن الإمام الحسين رضي الله عنهم.

قلت: في نسب شمس الدين محمد عجان الحديد اختلاف كبير في السياق إلا أن المصادر كلها مجمعة على أن نسبه يعود إلى السيد أبي رفاعة المهدي الحسيني، وقد ذكر مؤلف كتاب من شجر الأنساب [136] أنه ساق أصح وأدق سياق وهو مصدّق وعليه تواقيع تثبت صحته وهو السياق الذي أوردناه، بينما نجد نسبه في مشجرهم وعند الشيخ أبي الهدى الصيادي [137] أنه من ذرية صالح عبد الرزاق بن شمس الدين محمد بن صدر الدين علي ابن القطب عز الدين أحمد الصيادي سبط الحضرة الرفاعية ابن السيد عبد الرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان الرفاعي الحسيني، وعلى كل حال فإن نسبه ثابت من أي من الطريقين فهو من السادة الحسينيين.

جابر العثرات الكرام
مشرف
مشرف

المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 27/09/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى